محمد السيد أحمد سعيد


قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المؤهلات العلمية

  • ليسانس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف في 1992
  • دبلوم الدراسات العليا بتقدير جيد جداً في 1995
  • ليسانس بتقدير جيد جداً في 1997
  • ماجستير بتقدير ممتاز في 1998
  • الدكتوراه بتقدير --- في 2001
  • دبلوم الدراسات العليا بتقدير جيد جداً في 2004
  • ماجستير بتقدير ممتاز في 2008
  • الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف في 2011

الدرجات الوظيفية

  • أخصائى شئون إدارية ثالث في 6/3/1995
  • معيد في 31/7/1997
  • مدرس مساعد في 15/6/1998
  • مدرس في 25/3/2001
  • أستاذ مساعد في 24/9/2007
  • أستاذ في 24/6/2013

المناصب الإدارية

  • مشرف على فرع كلية التربية النوعية جامعة المنصورة بمنية النصر - من 27/02/2018
  • عضو اللجنة المشكلة لاستقبال ودراسة المستندات المقدمة من السادة المرشحين لشغل وظائف عمداء الكليات الشاغرة بالجامعات ( اختيار عميد كلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها ) - من 17/04/2016

الخبرات

  • خبير تطوير المناهج والبرامج التدريبية في مصر - من 02/05/2011
  • خبير تطوير اللوائح الدراسية الجامعية ونظام الساعات المعتمدة في مصر - من 16/09/2008
  • خبير الجودة والاعتماد الأكاديمى في مصر - من 08/02/2007
  • التدريس فى مرحلة البكالوريوس في السعوديه - من 1/9/2004 إلي 31/5/2009
  • التدريس في مرحلة الدراسات العليا في السعوديه - من 01/09/2004 إلي 31/05/2009
  • التدريس فى مرحلة الدبلوم العام فى التربية نظام العام الواحد والعامين في مصر - من 1/10/2001 إلي 1/7/2002
  • الاشراف على التربية العملية في مصر - من 1/10/1999 إلي 1/6/2000
  • خبير التدقيق اللغوى وتحقيق التراث في مصر - من 18/12/1997
  • التدريس فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر - من 06/08/1997 إلي 11/12/2017
  • تحقيق التراث والمعجمات اللغوية في مصر - من 6/3/1995 إلي 5/8/1997

الندوات والمؤتمرات

  • التعليم العالى النوعى فى مصر والوطن العربى فى ضوء استراتيجيات التنمية المستدامة في مصر - من 11/04/2018 إلي 12/04/2018
  • تطوير مخرجات التعليم العالى النوعى فى مصر والعالم العربى فى ضوء التنافسية العالمية في مصر - من 12/04/2017 إلي 13/04/2017
  • التعليم العالى النوعى فى مصر والعالم العربى - التحديات والتطوير في مصر - من 13/04/2016 إلي 14/04/2016
  • التعليم العالى النوعى فى مصر والعالم العربى ودوره فى تنمية المجتمع في مصر - من 15/04/2015 إلي 16/04/2015
  • التعليم النوعى وتنمية الإبداع فى مصر والعالم العربى ( رؤى واستراتيجيات ) في مصر - من 07/05/2014 إلي 08/05/2014
  • استشراف مستفبل التعليم فى مصر والوطن العربى - رؤى واستراتيجيات ما بعد الربيع العربى في مصر - من 10/04/2013 إلي 11/04/2013
  • المؤتمر الدولى الثالث لتطوير التعليم العالى " رؤى مستقبلية لتطوير التعليم العالى " في مصر - من 27/3/2013 إلي 28/3/2013
  • ادارة المعرفة وادارة رأس المال الفكرى فى مؤسسات التعليم العالى فى مصر والوطن العربى في مصر - من 11/4/2012 إلي 12/4/2012
  • مستقبل اللغة العربية في مصر - من 19/03/2012 إلي 02/04/2012
  • تطوير برامج التعليم العالى النوعى فى مصر والوطن العربى فى ضوء متطلبات عصر المعرفة في مصر - من 13/4/2011 إلي 14/4/2011
  • الاتجاهات الحديثة فى تطوير الأداء المؤسسى والأكاديمى فى مؤسسات التعليم العالى النوعى فى مصر والعالم العربى في مصر - من 14/04/2010 إلي 15/04/2010
  • تكوين المعلم في مصر - من 21/7/2005 إلي 22/7/2005
  • تعليم القراءة والكتابة فى المرحلة الابتدائية بالدول العربية من الواقع إلى المأمول في مصر - من 13/7/2005 إلي 14/7/2005
  • القراءة وتنمية التفكير في مصر - من 7/7/2004 إلي 8/7/2004
  • تربية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في مصر - من 24/3/2004 إلي 25/3/2004
  • جامعة المستقبل فى الوطن العربى في مصر - من 27/12/2003 إلي 28/12/2003
  • القراءة وبناء الإنسان في مصر - من 9/7/2003 إلي 10/7/2003
  • البنائية وما وراء المعرفة في مصر - من 23/6/2003 إلي 23/6/2003
  • جودة التعليم فى المدرسة المصرية : التحديات - المعايير - الفرص في مصر - من 28/4/2002 إلي 29/4/2002
  • دور كليات التربية النوعية فى تطوير التعليم الابتدائى في مصر - من 31/3/2002 إلي 31/3/2002
  • مهارات البحث التربوى في مصر - من 4/2/2002 إلي 4/2/2002
  • التربية والثقافة فى عالم متغير في مصر - من 27/10/2001 إلي 28/10/2001
  • اللغة المستخدمة فى التعليم عن بعد والتعليم المفتوح في مصر - من 25/8/2001 إلي 27/8/2001

الدورات

  • ادارة الوقت والاجتماعات - من إلي 7/2/2010
  • الادارة الجامعية - من إلي 27/12/2009
  • معايير الجودة فى العملية التدريسية - من إلي 8/11/2009
  • الجوانب المالية والقانونية فى الأعمال الجامعية - من إلي 18/10/2009
  • الساعات المعتمدة - من إلي 22/7/2007
  • كتابة البحوث العلمية ونشرها دوليا - من إلي 22/7/2007
  • التدريس بالتقنية - من إلي 15/7/2007
  • أخلاقيات وأداب المهنة - من إلي 3/9/2005
  • مهارات العرض الفعال - من إلي 24/7/2005
  • مهارات الاتصال الفعال - من إلي 17/7/2005
  • دورة تدريب المدربين ( TUT ) - من إلي 1/5/2005
  • المهارات الاساسية فى اللغة الانجليزية ( المستوى المتوسط ) - من إلي 1/3/2005
  • تطبيقات الحاسب الآلى فى مجال التعليم - من إلي 1/9/1999
  • اعداد معلم جامعي - من إلي 3/7/1999
  • اعداد أعضاء هيئة التدريس لشغل المناصب القيادية - من إلي 3/4/1999
  • اتقان اللغة الانجليزية (إ التويفل toEFL) - من إلي 1/6/1998
  • في مجال القياسي النفسي - التدريب على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ( الصورة الرابعة ) - من إلي 20/9/1997
  • تنظيم المؤتمرات العلمية - من إلي 28/2/2010
  • تطبيق المعايير الأكاديمية على البرنامج التعليمى - من إلي 16/1/2011

الأبحاث العلمية

المؤلفات العلمية

  • الألفاظ المستخدمة في البحث العلمي التربوي في ضوء خصائص الأسلوبية ودلالات التركيب
  • مهارات البحث العلمي التربوي رؤى واتجاهات
  • رؤى فى تطوير التدريس والتدريب
  • حركة النحو الكبرى فى الشعر . قراءة أسلوبية فى ديوان الخليل
  • الميول القرائية لطلاب المرحلة الثانوية
  • النحو والدلالة فى بنية النص الشعرى . ديوان محرم نموذجًا
  • رؤى فى تطوير المناهج التعليمية

اللجان والجمعيات

  • اللجان العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين تخصص المناهج وطرق التدريس - من 20/08/2016
  • اللجان الجامعية المكلفة بفحص وتقييم ملفات النشاط المقدمة من السادة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لدرجة استاذ مساعد أو أستاذ - من 01/01/2014
  • الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس - من 10/05/2005
  • الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة - من 11/04/2003

الاشراف والتحكيم علي الرسائل

  • فاعلية برنامج تدريبي في المقال الصحفي والكاريكاتير الصحفي لتنمية التفكير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
  • منهج مقترح للتربية الإعلامية فى ظل معايير الجودة الشاملة
  • ”فاعلية برنامج مقترح في مادة المشروع لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدي طالبات شعبة الاقتصادالمنزلي بكلية التربية النوعية ”
  • فعالية استخدام استراتيجية الويب كويست (Web Quest ) فى تنمية بعض مهارات الحاسب الالى وخفض العبء المعرفى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى
  • فعالية ممارسة انشطة الصحافة المدرسية فى تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية والوعى بها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
  • فعالية صحيفة الكترونية مقترحة فى تنمية بعض المفاهيم البيئية والوعى البيئى لدى طلاب المرحلة الاعدادية
  • تطوير برنامج اعداد معلم التربية الفنية بكليات التربية النوعية لتنمية بعض مهارات التدريس والاتجاه نحوالمهنة فى ضوء معايير الجودة والاعتماد
  • فاعلية استخدام الانشطة اللاصفية فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى ذوى اساليب التعليم المختلفة
  • فعالية برنامج مقترح فى الصحافة المدرسية الإلكترونية فى تنمية بعض مهارات الكتابة والتحرير الصحفى لدىطلاب المرحلة الثانوية
  • فعالية استخدام الطريقة الصوتية القائمة على العروض الموسيقى فى تعليم مهارات القراءة والكتابة
  • فعالية استخدام إستراتيجية الخرائط الدلالية لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات التفكير الناقد والتقييم الذاتي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
  • فعالية استخدام نموذج بايبى المعدل ”The Seven E smodel ”في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلاتلدى طالبات – الاقتصاد المنزلى
  • فعالية استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية مفاهيم التربية الفنية والتصور البصري لدي تلاميذالمرحلة الإعدادية
  • فاعلية المدخل الدرامى المسرحى فى تدريس مقرر التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ الصف السادس الابتدائى” دراسة تجريبية ”
  • فعالية استخدام الواقع الافتراضى فى تنمية المفاهيم العلمية و عمليات العلم و المهارات العملية فى تغذية الفئات الخاصة لدى طلاب الاقتصاد المنزلى
  • فعالية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى فى تنمية بعض مفاهيم التغذية وعمليات العلم والتفكير الناقد لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية
  • فعالية برنامج مقترح في التربية الفنية باستخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض المهارات الفنية والاتجاه نحو المادة لدي طلاب الصف الأول الثانوي
  • فاعلية برنامج مقترح باستخدام بعض الأغانى لتنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسى
  • فعالية منهج تفاعلى مقترح فى الاقتصاد المنزلى فى تحقيق بعض أهدافه وتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى

تحكيم المقالات

  • فعالية استخدام استراتيجية الخرائط الدلالية لتدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية مهارات التفكير الناقد والتقييم الذاتى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
  • فعالية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائرى فى تنمية مفاهيم التربية الفنية والتصور البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
  • برنامج مقترح قائم على التفكير المتشعب لتنمية مهارات التحدث الناقد وأثره فى تنمية الذكاء اللغوى لدى طلاب المرحلة الثانوية
  • فعالية استراتيجية الحلقات الأدبية فى تنمية مهارات التعبير الكتابى الإبداعى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى
  • فاعلية منهج مقترح فى الصحافة المدرسية فى تنمية بعض القيم التربوية والمفاهيم السياسية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى

الخبرات التدريسية

  • اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 19/10/2017 إلي 11/12/2017
  • دراسات فى المناهج وطرق التدريس في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 01/10/2009 إلي 11/12/2017
  • طرق البحث العلمى في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 01/10/2009 إلي 11/12/2017
  • مقرر فى التخصص باللغة العربية في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 01/10/2009 إلي 11/12/2017
  • طرق تدريس الدراسات الإسلامية في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/12/2004 إلي 31/05/2009
  • طرق تدريس اللغة العربية في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/10/2004 إلي 31/05/2009
  • طرق تدريس الدراسات القرآنية في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/10/2004 إلي 31/05/2009
  • المناهج في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/10/2004 إلي 31/05/2009
  • مهارات الاستماع والتحدث في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/10/2004 إلي 31/05/2009
  • مهارات الكتابة في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/10/2004 إلي 31/05/2009
  • المهارات اللغوية في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/10/2004 إلي 31/05/2009
  • النحو الوظيفى في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/10/2004 إلي 31/05/2009
  • طرق التدريس العامة في كلية التربية والآداب جامعة تبوك بالسعودية - من 01/10/2004 إلي 31/05/2009
  • طرق تدريس اللغة العربية في معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة - من 01/10/2002 إلي 01/07/2003
  • المناهج في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 18/01/2001 إلي 11/12/2017
  • أساسيات المناهج في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 18/01/2001 إلي 11/12/2017
  • تكنولوجيا التعليم في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 18/01/2001 إلي 20/06/2004
  • مبادئ التدريس في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 18/01/2001 إلي 11/12/2017
  • طرق التدريس في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 18/01/2001 إلي 11/12/2017
  • الوسائل التعليمية في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 18/01/2001 إلي 20/06/2004
  • برامج طفل ما قبل المدرسة في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 18/01/2001 إلي 20/06/2004
  • الكتاب المدرسى في كلية التربية النوعية جامعة المنصورة - من 18/01/2001 إلي 20/06/2004

التحكيم في المجالات

  • مجلة كلية التربية النوعية جامعة المنصورة
  • مجلة كلية التربية جامعة المنصورة
  • مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس
  • مجلة القراءة والمعرفة

المشاركة في اعمال الجودة

  • خبير فى وحدة الجودة بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية
  • عضو فى لجان الجودة بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة

مظاهر التقدير العلمي

  • شهادة تقدير من إدارة جامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية
  • شهادة تقدير من إدارة كلية التربية والآداب بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية
  • شهادة تقدير من وحدة الجودة بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية
© مركز تقنية الاتصالات والمعلومات (CITC) ،جامعة المنصورة 1998-2017